This website uses cookies in order to offer you the most relevant information. Please accept cookies for optimal performance. Find out more
×

فرانك دانجيرد

فرانك دانجارد يعمل في مجالس إدارة شركة أركيفا (المملكة المتحدة)، والبنك الملكي الاسكتلندي (المملكة المتحدة)، وهو رئيس مجلس إدارة شركة NatWest Markets plc (بنك الاستثمارRBS -UK ) ورئيس شركة NortonLifeLock Inc سيمانتيك السابق - الولايات المتحدة. وهو عضو مجلس إدارة غير مصوت أو عضو في مجلس استشاري في مختلف الشركات المدرجة وغير المدرجة، ولا سيما في قطاعات الاتصالات/التكنولوجيا، والتمويل والطاقة. وهو مؤسس شركة هاركورت IGN، وهي شركة استشارية لها مكاتب في لندن وباريس ودبي، والتي تقدم خدمات رفيعة المستوى في مجالات الاستراتيجية، وعمليات الإدارة والاستراتيجية، وحوكمة الأسرة والمجموعة للشركات والأسر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا. وهو "مدير شرفي في المعهد الدولي لإدارة الشركات، كما أنه رئيس مشارك في المجلس الاستشاري لـ "حوكمة، معهد حوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، ومقره دبي.

وقد عمل فرانك دانجير في مجالس إدارة شركة كريدي أجريكول - سي آي (فرنسا)؛) EDF كهرباء فرنسا)؛ أورانج، إيكوانت ووانادو)فرانس تيليمك/أورانج جروب)؛ يوتلسات (فرنسا)؛ هندوستان باور (الهند)؛ الائتمان المنزلي )الجمهورية التشيكية)؛ سونايكوم)البرتغال. (وقد كان رئيس مجلس إدارة أتاري) فرنسا /الولايات المتحدة)، ونائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس شركة تيلينور بالإنابة)النرويج)، وترأس مجلس الاستراتيجية في شركة برايس ووترهاوس كوبرز (فرنسا. (وهو عضو في المجالس الاستشارية في كلية هارفارد للأعمال (الولايات المتحدة) وفي مدرسة الدراسات التجارية العليا (فرنسا).

من سبتمبر 2004 إلى فبراير 2008، كان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة طومسون، الشركة الرائدة عالميا في مجال تقنيات وخدمات الفيديو. وفي من سبتمبر 2002 إلى سبتمبر 2004، كان نائب الرئيس التنفيذي لشركة فرانس تليكوم، وهي شركة اتصالات دولية. انضم إلى تومسون للوسائط المتعددة في عام 1997 كنائب للرئيس التنفيذي، وعين نائباً لرئيس مجلس الإدارة في عام 2000. قبل انضمامه إلى شركة طومسون للوسائط المتعددة، من عام 1988 إلى عام 1997، كان فرانك دانجيرد المدير الإداري لبنك الاستثمار SG Warburg & Co. Ltd. في لندن ومدريد، ثم رئيس مجلس إدارة SG Warburg France. من 1986 إلى 1988، كان مع سوليفان وكرومويل LLP، وهو مكتب محاماة أمريكي، في نيويورك ولندن.

ستيفن ديفيد

ستيفن ديفيس، دكتوراه هو زميل أقدم في كلية الحقوق بجامعة هارفارد ومدير مشارك لبرنامجها حول حوكمة الشركات، وأستاذ زائر في كلية إدارة الأعمال في جامعة أييكس مرسيليا. وفي يناير 2020، تم تعيينه رئيساً للجنة المستقلة التي تشرف على مبادئ أفضل ممارسات صناعة التصويت بالوكالة العالمية لأبحاث تصويت المساهمين. كما تم انتخابه رئيساً مشاركًا للمجلس الاستشاري لـ "حوكمة" (Hawkamah) ، معهد حوكمة الشركات الذي يتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً له. وكان زميلًا أقدم غير مقيم في معهد بروكينغز وكان المدير التنفيذي لمركز ميلشتاين لإدارة الشركات والأداء التابع لكلية ييل للإدارة. ديفيس هو مؤسس مبادئ الأمم المتحدة للاستثمار المسؤول، والشبكة الدولية لحوكمة الشركات، وGMI Ratings (الآن جزء من MSCI)، ورسالة مراقبة الوكيل العالمية، لمدة 23 عاما المورد الأسبوعي الرئيسي للصناعة لرؤى ESG في جميع أنحاء العالم. وعمل في اللجنة الاستشارية للمستثمرين في لجنة الأوراق المالية والبورصة في الولايات المتحدة، حيث ترأس اللجنة الفرعية لمستثمريها كملاك. وهو عضو في المجلس الاستشاري لاركاديكو في لندن؛ وقد كان أميناً على "شير أكشن"، ومستشاراً خارجياً للجنة نيسان الخاصة لتحسين الحوكمة، وعضواً في المجلس الاستشاري لـ "بريتون وودز الثاني" في أميركا الجديدة، ومستشاراً لشؤون الحوكمة في المؤسسات بما في ذلك وزارة الخزانة، وشركة يورونكست، والمنتدى الاقتصادي العالمي، وكلية جامعة الفيصل للأعمال في الرياض. لمدة تسع سنوات كان رئيسا وعضو مجلس إدارة هيرميس EOS. وكان ديفيس أيضا المدير المشارك لمنتدى بروكينغز العالمي المعني بالحكم. الفائز بجائزة ICGN لعام 2011، ديفيس هو مؤلف مشارك من ماذا يفعلون مع أموالك (مطبعة جامعة ييل، 2016) والرأسماليين الجدد (مطبعة كلية هارفارد للأعمال، 2006)وكان صاحب حقوق المساهمين في الخارج (1989) رائدا في دراسة إدارة الشركات المقارنة. حصل ديفيس على درجة الدكتوراه من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية، وجامعة تافتس، ودرجة البكالوريوس من تافتس والدورة العامة في كلية لندن للاقتصاد.

صوفي ل'هيلياس

صوفي ل'هيلياس، هي خبيرة في حوكمة الشركات لديها خبرة واسعة في نشاط حملة المساهمين وحملات المستثمرين. وهي مؤسسة شريكة للشبكة الدولية لحوكمة الشركات ورئيسة مؤسسة LeaderXXchange، وهي منظمة مدفوعة بالتغيير أطلقت برنامج تبادل التنوع بين الجنسين، وهو محرك بحث سهل الاستخدام يقدم، مجانا، معلومات بسيطة وقابلة للاستخدام عن تنوع القيادة بين الجنسين داخل الشركات في جميع أنحاء العالم. تعمل صوفي في مجلس إدارة شركة Kering، وهي مجموعة عالمية فاخرة، وهي مستشارة لمخطط الميثاق العالمي للأمم المتحدة لقيادة الأهداف الخاصة. وهي حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال من شهادة في القانون في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا.

ماك يان تين

ماك يان تين هو أستاذ معاون في المحاسبة في جامعة سنغافورة الوطنية، حيث يتخصص في حوكمة الشركات. وهو حاصل على مرتبة الشرف ودرجة الماجستير والدكتوراه في المحاسبة والمالية، وهو زميل في سلطة الائتلاف المؤقتة الأسترالية.

عمل البروفيسور ماك في لجان حوكمة الشركات الرئيسية التي قامت بتطوير وتنقيح مدونة حوكمة الشركات للشركات المدرجة في سنغافورة. وهو حاليا عضو في اللجنة الاستشارية لإدارة الشركات التي أنشأتها سلطة النقد في سنغافورة. كما عمل البروفيسور ماك في المجلس الخيري في سنغافورة وترأس اللجنة الفرعية التي وضعت ونقحت مدونة الحوكمة للجمعيات الخيرية السنغافورية. كما عمل في الفريق الاستشاري الذي وضع مدونة للحكم لمجالس المدن في سنغافورة. وكان أيضاً خبيراً سنغافوراً في تطوير سجل أداء إدارة الشركات في رابطة أمم جنوب شرق آسيا والتصنيف، وهو مبادرة من منتدى أسواق رأس المال في الرابطة.

عمل البروفيسور ماك كعضو في اللجنة الاستشارية لمراجعة الحسابات في صندوق الأمم المتحدة للسكان، وعضواً في اللجنة الاستشارية لمراجعة الحسابات في هيئة الأمم المتحدة للمرأة لمدة ست سنوات متتالية. يقوم البروفيسور ماك بإجراء تدريب في مجال حوكمة الشركات للمديرين والمنظمين والمهنيين في كل من المؤسسات المالية والشركات المدرجة. وقد قاد مشاريع بحثية تركز على إدارة الشركات في البنوك الآسيوية الكبيرة، والتنوع بين الجنسين في مجالس الإدارة والإدارة العليا، ودور منظمات المجتمع المدني، والاتصالات مع أصحاب المصلحة، وغيرها من مجالات إدارة الشركات. ومنذ عام 2012، قام بتحرير مجموعة سنوية من دراسات الحالة في سنغافورة وآسيا والدراسات الدولية، مع ترجمة عدة مجلدات إلى الصينية والفيتنامية. وهو معلق منتظم على إدارة الشركات في وسائل الإعلام المحلية والدولية.

وقد تم تكريمه من قبل جمعية مستثمري الأوراق المالية (سنغافورة) بجائزة التميز في حوكمة الشركات وككائد في CG من قبل معهد سنغافورة للمديرين لمساهمته في حوكمة الشركات في سنغافورة، ومن قبل مجموعة مراقبة المساهمين الأقلية (ماليزيا) لمساهماته في حوكمة الشركات في المنطقة.

كريس هودج

كريس هودج هو مستشار مستقل لشؤون الحوكمة والتنظيم يعمل مع منظمات من بينها معهد الحوكمة: معهد الحوكمة (الهيئة المهنية لأمناء الشركات) والشبكة الدولية لحوكمة الشركات. وهو عضو في المجلس الاستشاري لـ "حوكمة".

لمدة عشر سنوات، كان كريس مدير إدارة إدارة الشركات في مجلس التقارير المالية في المملكة المتحدة. وبهذه الصفة كان مسؤولاً عن تطوير وتعزيز قانون حوكمة الشركات في المملكة المتحدة، وعن إدخال أول مدونة وطنية للإشراف للمستثمرين في المملكة المتحدة.

أنشأ كريس، وترأس حتى عام 2015، الشبكة الأوروبية لمدونات حوكمة الشركات التي تتبادل المعلومات والممارسات الجيدة بين الهيئات المسؤولة عن المدونات في 28 دولة أوروبية. وهو الآن يرأس شبكة رموز الإشراف العالمية، التي تجمع هيئات من 18 سوقاً.

ياو يي تي

ياو يي تي مارس مهنة المحاماة في واحدة من أكبر الشركات في ماليزيا قبل الانضمام إلى بورصة ماليزيا بيرهاد، واحدة من أكبر البورصات في رابطة أمم جنوب شرق آسيا التي تدير وتنظم بورصة متكاملة تماما تقدم مجموعة شاملة من التسهيلات ذات الصلة الصرف بما في ذلك التجارة والمقاصة والوديعة والتسوية. وقد شغلت مناصب مختلفة في بورصة ماليزيا بما في ذلك رئيس التنفيذ قبل تعيينها رئيسة رقابية (CRO) من فبراير 2017 إلى فبراير 2020 . كما CRO، كانت مسؤولة عن قيادة، استراتيجية، تخطيط، الإشراف على جميع المسائل التنظيمية لمجموعة بورصة ماليزيا التي تغطي 1) التنظيمية، والسياسة والاستشارات، (2) الإدراج، (3) مراقبة الشركات والحوكمة، (4) الإشراف على المشاركين، (5) مراقبة السوق، (6) التحقيق، (7) الإنفاذ و(8) الاستراتيجية التنظيمية والتي تشمل ما يقرب من 150 موظفا.

خلال 20 عاماً في بورصة ماليزيا، شاركت في العديد من المسائل التنظيمية والامتثال المتعلقة بسوق رأس المال بما في ذلك حوكمة الشركات والاستدامة. مشاركتها في الحوكمة الرئيسية للشركات ومسائل الاستدامة مثل ما يلي:

- أ‌- صياغة وتقييم ووضع وإصدار استراتيجيات وسياسات تنظيمية، وتغيير القواعد، والتوجيهات، والأدلة، فضلا عن الاتصالات الأخرى المتعلقة بمختلف القواعد والمنتجات والخدمات لمجموعة بورسا ماليزيا بيرهاد وتشغيل نفس التغطية التي تغطي الشركات والسماسرة والتسوية والمقاصة والإيداع. وشملت هذه المبادئ إصدار أدلة للسوق مثل دليل الكشف عن الشركات، ودليل إدارة الشركات ودليل الإبلاغ عن الاستدامة، ومجموعات الأدوات؛ و"دليل الشركات" و"دليل إدارة الشركات" ودليل الإبلاغ عن الاستدامة؛

- ب‌- أن تقود عملية استعراض نوعية إدارة الشركات وكشف الاستدامة/الإبلاغ عن الشركات المدرجة في البورصة، والعمل مع الشركات المدرجة في البورصة ذات الصلة على نفس الأمر من أجل رفع مستوى جودة تقاريرها

- ت‌- يؤدي / المشاركة في تقييم وصياغة وتنفيذ برامج تعليم السوق والتدريب التي تقدمها بورصة ماليزيا للمشاركين في السوق (مثل الشركات المدرجة والمديرين والمستشارين وأمناء الشركات) التي تغطي مختلف المجالات مثل حوكمة الشركات والاستدامة بما في ذلك إنشاء BURSASUSTAIN ، وهي بوابة معرفية على الإنترنت في عام 2018. المشاركة النشطة في مختلف المشاركات في المحادثة والتدريس بما في ذلك تدريب المديرين على واجبات المديرين.

- ث‌- عملت مع بعض المنظمات الرائدة مثل منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي و UNPRI بما في ذلك صياغة / استعراض أدلة / تقارير صادرة مثل منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي إنفاذ القانون العام وحوكمة الشركات في آسيا – التوجيه والممارسات الجيدة وما يتصل بها من معاملات الأطراف وحقوق المساهمين الأقليات, وكذلك مع مختلف المنظمات المحلية على إصدار أدلة مختلفة مثل دليل أفضل الممارسات على AGMs لجهات الإصدار المدرجة الصادرة عن الماليزي.; و

- ج‌- شارك كعضو في فريق العمل في لجنة مراجعة قانون الشركات التي أنشأتها لجنة الشركات الماليزية (CCM) بما في ذلك وضع مجموعة من التوصيات نحو تجديد قانون الشركات الماليزية، في 2004-2006 وكذلك في إصدار المبادئ التوجيهية في وظيفة التدقيق الداخلي الصادرة عن معهد مراجعي الحسابات الداخليين في ماليزيا.

البروفيسور ديفيد ر. بيتي

البروفيسور ديفيد ر. بيتي ، رئيس مركز ديفيد وشارون جونستون للابتكار في مجال الحوكمة المؤسسية، أستاذ الاستراتيجية، كلية روتمان للإدارة، جامعة تورونتو.

خبرة المجلس
خلال حياته المهنية، عمل في 39 مجلس إدارة مختلف في كندا وأمريكا والمكسيك وأستراليا وإنجلترا، وكان رئيسًا لـ 9 شركات عامة. وهو يشغل حاليا منصب رئيس شركتين من شركات الأسهم الخاصة التي ترعاها شركة ناشئة واحدة على منتجات الرعاية الصحية الطبية والأخرى في FinTech. وكان المدير الإداري المؤسس للتحالف الكندي للحكم الرشيد (2003-2008)، وهي منظمة تمثل اليوم 50 مؤسسة مستثمراً، مع ما يقارب 3 تريليون دولار كندي من الأصول تحت الإدارة.

الخبرة التنفيذية
بدأ ديفيد حياته المهنية التنفيذية في عام 1979 مع جورج ر. غاردينر أحد أنجح رواد الأعمال في كندا. وكان المستشار الاستثماري للشركة القابضة للعائلة واستمر في دور الوصي على عقار غاردينر حتى حلها في عام 2011 عندما قدرت قيمتها بأكثر من مليار دولار كندي. في عام 1984، أصبح مدير العمليات في ويستون فودز شركة تجهيز الأغذية التي تبلغ قيمتها عدة مليارات والتي تملكها عائلة ويستون. انضم إلى مجلس ويستون وعلى مدى 10 سنوات أدار ويستون فودز وجلس بجوار و.جالينوس ويستون المالك والرئيس التنفيذي

الخبرة التدريبية/التعليمية
قبل خمسة عشر عاما أنشأ ولا يزال يشرف على برنامج تعليم المديرين الكنديين (DEP) سلسلة صارمة من الفصول الدراسية لمدة 12 يومًا التي تخرجت الآن أكثر من 6000 من كبار رجال الأعمال الكنديين والمديرين وأعضاء مكاتب العائلة. من عام 2010 وحتى عام 2017، أنشأ وقاد برنامج تعليم المديرين لشركة أرامكو السعودية، أكبر شركة في العالم في رأس تنورة، وهي منشأة تدريب الشركة في المملكة. وخلال نفس الفترة، أنشأ وقدم "دورة المديرين المتقدمين" لمعهد تطوير مجلس الإدارة في دبي. وهو الآن عضو في المجلس الاستشاري لمعهد حوكمة الشركات في دبي. كما ساعد في تطوير برامج التدريب على الحوكمة الدولية للمعهد الأسترالي لمديري الشركات (AICD) في هونغ كونغ وسنغافورة. وفي عام 2019، عمل أستاذ أبحاث زائر في حوكمة الشركات في الجامعة الأمريكية في القاهرة.

خبرة التدريب
ديفيد بمثابة معلمه للعديد من المديرين التنفيذيين بما في ذلك دومينيك بارتون الزعيم السابق لماكنزي; كريغ سميث الرئيس التنفيذي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لأكبر شركة فنادق في العالم، فنادق ماريوت؛ إيما هيل رئيس مايكل هيل الجواهريون ونانسي الجنوبية، الرئيس التنفيذي لشركة أتكو والمرافق الكندية. على مدى عقد من الزمن، كان ديفيد المستشار العالمي لماكنزي في عمليات الاندماج والاستحواذ وإدارة الشركات وخدم العديد من العملاء العالميين.

الأوسمة والجوائز
وفي عام 2013، تم إدراجه في وسام كندا C.M) أعلاه) وهو أعلى وسام مدني في البلاد. وقد مُنح سابقاً ميدالية "اليوبيل الماسي" للملكات. وفي 26 يونيو 2018، حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة من قبل الشبكة الدولية لحوكمة الشركات (ICGN) وهي مجموعة من مديري الأصول العالمية مع 33 تريليون دولار أمريكي

سعيد بن شبيب

سعيد بن شبيب هو مدير مشروع مساعد في مكتب رئيس الوزراء، حيث يعمل على مبادرات مثل مسرعات الحكومة ووزارة الإمكانيات

وقبل ذلك، شغل سعيد منصب رئيس شؤون المصدرين في سوق دبي المالي، حيث أنشأ إطاراً استباقياً لإدارة العلاقات بين السوق والمصدرين، سواء القائمة أو المحتملة، مع تقييم دقيق للخدمات القائمة التي يقدمها سوق دبي المالي.

بالإضافة إلى ذلك، عملت سعيد مع حوكمة في أدوار مختلفة، حيث قادت عدداً من المبادرات مثل برنامج "المرأة في مجالس الإدارة" وجائزة حوكمة الشركات الإقليمية لبنك هاكامه. كما كان سعيد ضمن الفريق الأولي الذي أطلق مجلة هاكامه في عام 2013، ويواصل المساهمة في المجلة من خلال مشاركته في فريق التحرير.

من آراء المشاركين

  • " أود أن أشكر معهد حوكمة على الورشة التدريبية بعنوان إعداد التقارير حول البيئة والمجتمع والحوكمة ، لقد كانت مفيدة للغاية،  وقد تلقيت بالتأكيد بعض المعلومات التي سأستخدمها في عملي "

    رانيا الزعتري - رئيس قسم الرعاية الصحية المجتمعية في المقاصد

  • يوفر برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة أساسًا متينًا لإدارة الشركات لأعضاء مجلس الإدارة الحاليين والطموحين.

    ديفيد هاغلوند - المدير التنفيذي الأول ومديراستراتيجيات تمبلتون الحدودية وسوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • "شكرا جزيلا لتقاسم مثل هذه الثاقبة عبر الإنترنت. كانت مفيدة وقيما للجميع "

    شادي راشد - باحث اقتصادي أول بوزارة التعاون الدولي المصرية

  • "جلسة جيدة ومنظمة تنظيماً جيداً جداً على شبكة الإنترنت حول كيفية العازلة وتقليل تأثير فيروس" كوفيد – "19, للحفاظ على استدامة الأعمال بالتنسيق مع معهد حوكمة و الجامعة الامريكية في بيروت / مخزومي"

    بلال حمادة - المستشار التنفيذي

  • "حضرت واحدة من أفضل الحلقات عبر الإنترنت. أحسنتم عملاً كلية سليمان س. العليان للأعمال ومعهد حوكمة "

    فداء كنعان – عضو مجلس إدارة – التعليم التنفيذي– كلية سليمان س. العليان للأعمال - الجامعة الامريكية في بيروت

  • "شكّلت هذه الجولة الدراسية الدولية رحلة مليئة بالمعرفة والخبرة والكفاءة المهنية، فقد تعلّمت فيها الكثير واستمتعت بالتأكيد بالوقت الذي قضيته مع زملائي".

    إبتهال الشمالي - مدير دائرة حوكمة الشركات في هيئة أسواق المال بدولة الكويت

  • تُوفر منتديات الإفطار التي ينظمها معهد حوكمة فرصة رائعة للحضور لمقابلة ممارسي الحوكمة وتبادل الأفكار حول القضايا والتحديات الحالية. كان فريق المتحدثين مكون من خبراء في مجال الحوكمة، والذين قاموا بمناقشة التحديات من وجهات نظر مختلفة حول "كيفية جعل مجلس الإدارة أكثر فعالية"، حيث كان النقاش ثري ومليئ بالاستفادة من قبل مشاركة الحضور وخاصة في الأمور المتعلقة بتنوع وجودة المعلومات التي يتم تقديمها إلى مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات الفعالة. أنا أتطلع إلى المزيد من هذه المنتديات / الفعاليات التي ينظمها معهد حوكمة.

    سونيل إدواردز - رئيس مكتب التدقيق الداخلي - بنك الشارقة

  • "كان "منتدى الإفطار" بعنوان أفضل ممارسات مجلس الإدارة، والذي نظمه معهد حوكمة بالتعاون مع Diligent من المنتديات الناجحة والتي تتسم بالعمق والغنى بالمعلومات القيمة، والتنظيم المتميز.

    مصطفى إبراهيم عبد التواب – وكيل ومستشار الضرائب -  سكايلينزللاستشارات الضريبية

  • ليس هناك شك على الإطلاق في أن معهد حوكمة - كما هو الحال دائمًا - بذل جهودًا لا مثيل لها في إصدار أحدث تقرير له بالتعاون مع Diligent حول أفضل ممارسات مجلس الإدارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كانت المناقشات التي دارت في "منتدى الإفطار" مهمة ومفيدة للغاية؛ وتدفق الأسئلة من قبل المشاركين والإجابات القيمة من قبل فريق المتحدثين هو دليل واضح على نجاح معهد حوكمة المستمر. 

    ياسر الدباش - سكرتير مجلس الإدارة - مجموعة غباش للتجارة والاستثمار

  • إن المعرفة ودراسات الحالة والتعلم التي يقدمها "برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة" مفيدة جداً وفعالة في مراحل التخطيط الإستراتيجي والتسليم لخطط النمو في الاوقات الإقتصادية والجيوسياسية الصعبة التي نعمل فيها.

    هشام دمشقي - الرئيس التنفيذي

    BAP LLC

    (مرتبط بشركات جنرال موتورز التجارية-واشنطن العاصمة)

التغريدات الأخيرة

@معهد حوكمة
Register to join the webinar "ENHANCING BOARD PERFORMANCE – BOARD EVALUATION" hosted by Hawkamah and presented join… twitter.com/i/web/status/1…
twitter

Videos

الشركاء