البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة
البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة
This website uses cookies in order to offer you the most relevant information. Please accept cookies for optimal performance. Find out more
×

مؤشر البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة

أطلق معهد حوكمة أول مؤشر اقليمي على الإطلاق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة بالتعاون مع ستاندرد آند بورز بدعمٍ من مؤسسة التمويل الدولية.

استجابةً للظروف الاقتصادية المتغيرة وللممارسات التي لعبت دوراً في إطلاق شرارة الأزمة المالية العالمية يتزايد تركيز مؤسسات الاستثمار على المخاطر بعيدة الأجل في استثماراتهم وتلعب عوامل البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة دوراً مهماً في القيام بتلك التقييمات. فقد حددت مؤشرات الأداء المالي تقليدياً ما إذا كان يتم الاستثمار في إحدى الشركات أم لا. لكن المؤشرات غير المالية تشير أيضاً إلى توقعات الأداء المستقبلي للشركات.

ويوفر مؤشر البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة حافزاً للشركات المدرجة في الأسواق الصاعدة لاتباع ممارسات أعمالٍ مستدامةٍ من خلال عمليات أفضل بيئياً واجتماعياً فضلاً عن تحسين أنظمة الحوكمة بها. الغرض من مؤشر البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة هو تحسين صورة الشركات التي تؤدي أداءً حسناً عبر المحددات الثلاثة لممارسات البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة عند مقارنتها بنظرائها في السوق. تقوم المنهجية على الأساس الذي تم تطويره من أجل مؤشر ستاندرد آند بورز بالهند.

ويغطي هذا المؤشر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين وعُمان والأردن ومصر ولبنان والمغرب وتونس، ويوفر معلومات نوعية للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تحليل أداء الشركات المدرجة من حيث الاستدامة. مكونات المؤشر مستمدة من الشركات المدرجة في البورصة ومختارة بواسطة رأس المال الكلي للسوق. تخضع هذه الأسهم بعد ذلك لعملية تصفية مبنية على ممارسات إفصاح الشركة بخصوص البيئة والمجتمع والحوكمة في المجال العام. وتشمل الأمثلة على قنوات الإفصاح في المجال العام التقارير السنوية ومواقع الإنترنت والنشرات وعمليات الإفصاح الموجودة في أسواق المال.

لا يؤدي المؤشر فقط إلى تقوية وتعزيز نجاح الأعمال المستدامة بيئياً والمسؤولة اجتماعياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولكن من خلال جذب المستثمرين المؤسسين الدوليين طويلي الأجل  الباحثين عن الاستثمار في الشركات المسؤولة اجتماعياً في الأسواق الصاعدة، ويساعد المؤشر على تقليل تقلبات الأسعار في أسواق الأسهم الإقليمية.

لمزيد من المعلومات فضلاً اتصل ب-

info@hawkamah.org

تحميلات مؤشر كل العرب ستاندارد أند بورز/حوكمة للبيئة والمجتمع والحوكمة:

الطريقة المنهجية للمؤشرم

Equity Indices

منشورات حوكمة:

استعراض ممارسات البيئة والمجتمع والحوكمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2007م – 2017م

Annual Rebalance of the S&P/Hawkamah ESG Pan Arab Index Announced

من آراء المشاركين

  • " أود أن أشكر معهد حوكمة على الورشة التدريبية بعنوان إعداد التقارير حول البيئة والمجتمع والحوكمة ، لقد كانت مفيدة للغاية،  وقد تلقيت بالتأكيد بعض المعلومات التي سأستخدمها في عملي "

    رانيا الزعتري - رئيس قسم الرعاية الصحية المجتمعية في المقاصد

  • يوفر برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة أساسًا متينًا لإدارة الشركات لأعضاء مجلس الإدارة الحاليين والطموحين.

    ديفيد هاغلوند - المدير التنفيذي الأول ومديراستراتيجيات تمبلتون الحدودية وسوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • "شكرا جزيلا لتقاسم مثل هذه الثاقبة عبر الإنترنت. كانت مفيدة وقيما للجميع "

    شادي راشد - باحث اقتصادي أول بوزارة التعاون الدولي المصرية

  • "جلسة جيدة ومنظمة تنظيماً جيداً جداً على شبكة الإنترنت حول كيفية العازلة وتقليل تأثير فيروس" كوفيد – "19, للحفاظ على استدامة الأعمال بالتنسيق مع معهد حوكمة و الجامعة الامريكية في بيروت / مخزومي"

    بلال حمادة - المستشار التنفيذي

  • "حضرت واحدة من أفضل الحلقات عبر الإنترنت. أحسنتم عملاً كلية سليمان س. العليان للأعمال ومعهد حوكمة "

    فداء كنعان – عضو مجلس إدارة – التعليم التنفيذي– كلية سليمان س. العليان للأعمال - الجامعة الامريكية في بيروت

  • "شكّلت هذه الجولة الدراسية الدولية رحلة مليئة بالمعرفة والخبرة والكفاءة المهنية، فقد تعلّمت فيها الكثير واستمتعت بالتأكيد بالوقت الذي قضيته مع زملائي".

    إبتهال الشمالي - مدير دائرة حوكمة الشركات في هيئة أسواق المال بدولة الكويت

  • تُوفر منتديات الإفطار التي ينظمها معهد حوكمة فرصة رائعة للحضور لمقابلة ممارسي الحوكمة وتبادل الأفكار حول القضايا والتحديات الحالية. كان فريق المتحدثين مكون من خبراء في مجال الحوكمة، والذين قاموا بمناقشة التحديات من وجهات نظر مختلفة حول "كيفية جعل مجلس الإدارة أكثر فعالية"، حيث كان النقاش ثري ومليئ بالاستفادة من قبل مشاركة الحضور وخاصة في الأمور المتعلقة بتنوع وجودة المعلومات التي يتم تقديمها إلى مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات الفعالة. أنا أتطلع إلى المزيد من هذه المنتديات / الفعاليات التي ينظمها معهد حوكمة.

    سونيل إدواردز - رئيس مكتب التدقيق الداخلي - بنك الشارقة

  • "كان "منتدى الإفطار" بعنوان أفضل ممارسات مجلس الإدارة، والذي نظمه معهد حوكمة بالتعاون مع Diligent من المنتديات الناجحة والتي تتسم بالعمق والغنى بالمعلومات القيمة، والتنظيم المتميز.

    مصطفى إبراهيم عبد التواب – وكيل ومستشار الضرائب -  سكايلينزللاستشارات الضريبية

  • ليس هناك شك على الإطلاق في أن معهد حوكمة - كما هو الحال دائمًا - بذل جهودًا لا مثيل لها في إصدار أحدث تقرير له بالتعاون مع Diligent حول أفضل ممارسات مجلس الإدارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كانت المناقشات التي دارت في "منتدى الإفطار" مهمة ومفيدة للغاية؛ وتدفق الأسئلة من قبل المشاركين والإجابات القيمة من قبل فريق المتحدثين هو دليل واضح على نجاح معهد حوكمة المستمر. 

    ياسر الدباش - سكرتير مجلس الإدارة - مجموعة غباش للتجارة والاستثمار

  • إن المعرفة ودراسات الحالة والتعلم التي يقدمها "برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة" مفيدة جداً وفعالة في مراحل التخطيط الإستراتيجي والتسليم لخطط النمو في الاوقات الإقتصادية والجيوسياسية الصعبة التي نعمل فيها.

    هشام دمشقي - الرئيس التنفيذي

    BAP LLC

    (مرتبط بشركات جنرال موتورز التجارية-واشنطن العاصمة)

التغريدات الأخيرة

@معهد حوكمة
Register to join the webinar "ENHANCING BOARD PERFORMANCE – BOARD EVALUATION" hosted by Hawkamah and presented join… twitter.com/i/web/status/1…
twitter

Videos

الشركاء