(منتدي إصلاح الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)
(منتدي إصلاح الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)
This website uses cookies in order to offer you the most relevant information. Please accept cookies for optimal performance. Find out more
×

الندوة الإقليمية لعام 2009م حول قوانين الإعسار ونظم حقوق الدائنين الذي نظمه حوكمة بالمشاركة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة البنك الدولي وإنسول الدولية في 26-27 مايو 2009م في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة (الندوة) جمعت على صعيد واحد المسئولين من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي نهاية الندوة التي استمرت يومين تم إصدار إعلان سمي 'إعلان حوكمة' والذي أكد على الالتزام بتحديث نظم الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من القرارات الهامة لإعلان حوكمة الالتزام بإنشاء منتدى إقليمي حول إصلاح الإعسار والهدف منه مشاركة وتعليم وتعريف الأطراف المعنية حول إصلاح الإعسار وأن يكون بمثابة منصة لتبادل أفضل الممارسات والخبرات الدولية والإقليمية .

تأسس منتدى إصلاح الإعسار على يد معهد حوكمة ومجموعة البنك الدولي وإنسول الدولية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (الأعضاء المؤسسون) في عام 2010م وهو عبارة عن مؤسسة تقوم على العضوية يتم تنظيمها حول لقاءات دورية تقوم بتسهيل وتعميق الحوار حول إصلاح الإعسار في المنطقة. ويعد منتدي إصلاح الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنصة الوحيدة المخصصة للمناقشة والحوار حول إصلاحات الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تم تأسيس منتدي إصلاح الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رسمياً بمناسبة المؤتمر الإقليمي لمنظمة إنسول الدولية في أول اجتماع دائرة مستديرة إقليمي لمنتدي إصلاح الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمشاركة مع مجموعة البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وإنسول الدولية بتاريخ 24 فبراير 2010م في دبي. وجمع اللقاء تحت سقف واحد المسئولين وصناع السياسة وممثلين من الإمارات العربية المتحدة وتركيا وتونس وعمان ومصر وقطر والسعودية ولبنان والأردن.

كما صدر البيان الختامي لمنتدي إصلاح الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهذه المناسبة والذي حدد مجالات التركيز لمنتدي إصلاح الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تشمل إقامة برامج بناء الثقة للأنشطة القضائية (رابط إلى أنشطة الندوات القضائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)

إعلان حوكمة بالإنجليزية | العربية

البيان الختامي لمنتدي إصلاح الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بيان حول منتدي إصلاح الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الندوات القضائية والمالية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2011م 2012م 2014م الرسالة الإخبارية لمنتدي إصلاح الإعسار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ـ 2014م

الآراء

  • يعتبر برنامج أمناء سر مجلس الإدارة المعتمد والذي يقدمه  معهد حوكمة وسوق دبي المالي دورة أساسية و ضرورية لتعلم حوكمة الشركات ونطاق ومسؤوليات أمين سر مجلس الإدارة وفهم متطلبات  الحوكمة والإفصاح في سوق دبي المالي وهيئة الأوراق المالية والسلع. وهي تعتبر دورة عملية تجمع بين أفضل الممارسات والدروس العملية الأساسية . لذا فإني أوصي بالبرنامج الأشخاص العاملين في مجال حوكمة الشركات، وخاصة في الشركات  المدرجة في أسواق المال.

    عمران الزماني-المستشار القانوني – دانة غاز (ش.م. ع.)

  • يعد برنامج أمناء سر مجلس الإدارة بحق برنامج رائع. فالبرنامج جيد جداً حيث يقدم معلومات مفيدة بطريقة ممتازة. كان البرنامج ملهماً جداً، مفعماً بالحيوية، حيث استعرض الكثير من الأفكار، مع تقديم معرفة  متعمقة من خلال الحالات العملية. يتمتع البرنامج بتكوين متوازن للمشاركين، مما ساهم في مناقشات مثيرة للاهتمام والكثير من المعلومات والخبرات المتبادلة. أوصى به أي شخص مهتم بتحسين كفاءاته الأساسية.

    حسن مراد أغا-رئيس مجموعة الامتثال و الرقابة الداخلية-الخليج للاستثمار العام (PSC)

  • ينبغي على جميع الشركات تشجيع مجالس الإدارة بها، ومديريها التنفيذيين أو الموظفين الذين يضطلعون بمسؤوليات مجلس الإدارة للشركات التابعة لها لحضور برامج للتدريب على حوكمة الشركات. يوفر معهد حوكمة القدرة للأشخاص والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي إلى التطوير في مجال حوكمة الشركات ومجالس إدارتها من خلال برنامج شامل لتعليم أفضل الممارسات الدولية التي تم تصميمها لتناسب القضايا المحددة للحوكمة في الدول العربية.

    أليستر موليجان – نائب رئيس إدارة الأصول -  الشركة الوطنية للتبريد المركزي (ش.م. ع.)

  • يشرفني حقاً أن أحصل على هذه الشهادة وأوصي بها رؤساء الامتثال لجميع الشركات المدرجة في سوق دبي المالي للمشاركة وتحقيق هذه الشهادة.

    نبيل ميرزا -مدير أول – إدارة الإمتثال-  مجموعة جي إف أتش المالية

  • أضافت لي ورشة عمل الحوكمة مستوى عال من الكفاءة المهنية. تناولت الورشة وناقشت المفاهيم الصحيحة لنشر مفاهيم الحوكمة الرشيدة وتطبيقها والدعم الفعال لأعمال المصرف وفقا للقواعد والإجراءات.

    أسامة اسحق الحاج - رئيس الشؤون القانونية و أمين سر مجلس الإدارة  - بنك دبي الإسلامي

  • دورة مفيدة جداً وغنية بالمعلومات، فقد ساعدتني على معرفة دور أمين سر مجلس الإدارة بشكل أعمق

    حمد الحوسني-أمين سر مجلس إدارة المجموعة  -بنك الإمارات دبي الوطني

  • أي شخص يريد أن يدخل عالم الحوكمة ومجالس الإدارة؛ هذا هو جواز سفرك

    جهاد كاظم - مدير الخدمات القانونية بغرفة دبي  

  • برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة هو واحد من البرامج الأكثر فائدة  التي حضرتها خلال حياتي المهنية. تكمن قوة هذا البرنامج في الطريقة التي تمت بها هيكلة كل جزء  حيث يغطي كل جزء جوانب هامة جداً لدور الإدارة المطلوبة.

    ندى إسحاق عبد الكريم - مدير - أمين سر مجلس الإدارة - بنك البحرين الإسلامي

  • برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة الذي  يقدمه معهد حوكمة هو وسيلة ممتازة لإعداد أعضاء مجلس الادارة لفهم إلتزاماتهم والوفاء بها بشكل صحيح كأعضاء في مجلس الإدارة. وقد استفدت كثيرا من هذا البرنامج، وقد بدأت بالفعل بتنفيذ بعض أفضل الممارسات التي درستها في هذة الدورة في مجالس الإدارة التي أعمل بها.  

    أمير عرب -مدير-  هافينفيست برايفيت أكويتي الشرق الأوسط المحدودة

  • برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة هو طريقة رائعة لاكتساب المعرفة وتحسين الفهم في مجالات مثل وظيفة مجلس الإدارة وحوكمة الشركات. أوصي بهذا البرنامج كخطوة تأسيسية قبل البدء في العمل في مجلس الإدارة بأي مؤسسة.

    بندو آن جوزيف –الرئيس التنفيذي للعمليات -3W Networks

التغريدات الأخيرة

@معهد حوكمة
Hawkamah announces the appointment of Board member Philip Armstrong bit.ly/2lUBmp2 #corpgov pic.twitter.c...om/ip0loWd1rV
twitter
@معهد حوكمة
"المرأة هي نصف المجتمع، وأي بلد يسعى إلى التنمية لا ينبغي أن يتركها في فقر أو أمية. أنا أساند المرأة ، وأقول ذلك دا… twitter.com/i/web/status/1…
twitter