المؤسسات المالية الإسلامية
المؤسسات المالية الإسلامية
This website uses cookies in order to offer you the most relevant information. Please accept cookies for optimal performance. Find out more
×

فريق العمل المعني بحوكمة الشركات في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية

كجزء من عمله الإقليمي لتشجيع حوكمة الشركات؛ فإن معهد حوكمة من خلال دعمه لعدد من المؤسسات المالية الإسلامية أنشأ فريق عمل معني بحوكمة الشركات في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية عقب اجتماعه الذي أقيم في الدوحة، بدولة قطر في نوفمبر 2008م. وكانت الأهداف الرئيسية لفريق العمل هي وضع بيان السياسة حول حوكمة الشركات في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية وتحديد تحديات حوكمة الشركات وأولويات التوحيد القياسي التي تواجه المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية واقتراح توصيات واقعية للتنفيذ. وبغرض نشر توعية أكبر حول ممارسات حوكمة الشركات وبالتالي تمكين المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية من تحسين حماية مصالح أطرافها المعنية كان نطاق عمل فريق العمل هو تضمين وثائق ممارسات حوكمة الشركات في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإقامة ورش عمل وندوات ومؤتمرات حول قضايا الحوكمة والتحديات التي تواجه صناعة التمويل الإسلامي. ولقد وضع فريق العمل بيان السياسة حول حوكمة الشركات في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية الذي تمت صياغة مسودته بناءً على وثيقة الإجماع التي تمخضت عن استبيان تقصي الحقائق والاجتماع والاستشارات الإلكترونية. تم توجيه البيان إلى صناع السياسة ومنظمي المصارف الإسلامية والمشرفين والبنوك الإسلامية لإمكانية تطبيقه.

عقب عملية التشاور العام تلك تم تقديم بيان السياسة رسمياً في مؤتمر صحفي انعقد في يونيو عام 2011م. وتم تعميم بيان السياسة على صناع السياسة والمنظمين ووسائل الإعلام الإقليمية والأوساط المصرفية الإسلامية وغيرهم من الأطراف المعنية الإقليمية لإقراره وتنفيذه.

من آراء المشاركين

  • يوفر برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة أساسًا متينًا لإدارة الشركات للمديرين الحاليين والطموحين.

    ديفيد هاغلوند - المدير التنفيذي الأول ومديراستراتيجيات تمبلتون الحدودية وسوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • "شكرا جزيلا لتقاسم مثل هذه الثاقبة عبر الإنترنت. كانت مفيدة وقيما للجميع "

    شادي راشد - باحث اقتصادي أول بوزارة التعاون الدولي المصرية

  • "جلسة جيدة ومنظمة تنظيماً جيداً جداً على شبكة الإنترنت حول كيفية العازلة وتقليل تأثير فيروس" كوفيد – "19, للحفاظ على استدامة الأعمال بالتنسيق مع معهد حوكمة و الجامعة الامريكية في بيروت / مخزومي"

    بلال حمادة - المستشار التنفيذي

  • "حضرت واحدة من أفضل الحلقات عبر الإنترنت. أحسنتم عملاً كلية سليمان س. العليان للأعمال ومعهد حوكمة "

    فداء كنعان – عضو مجلس إدارة – التعليم التنفيذي– كلية سليمان س. العليان للأعمال - الجامعة الامريكية في بيروت

  • "شكّلت هذه الجولة الدراسية الدولية رحلة مليئة بالمعرفة والخبرة والكفاءة المهنية، فقد تعلّمت فيها الكثير واستمتعت بالتأكيد بالوقت الذي قضيته مع زملائي".

    إبتهال الشمالي - مدير دائرة حوكمة الشركات في هيئة أسواق المال بدولة الكويت

  • تُوفر منتديات الإفطار التي ينظمها معهد حوكمة فرصة رائعة للحضور لمقابلة ممارسي الحوكمة وتبادل الأفكار حول القضايا والتحديات الحالية. كان فريق المتحدثين مكون من خبراء في مجال الحوكمة، والذين قاموا بمناقشة التحديات من وجهات نظر مختلفة حول "كيفية جعل مجلس الإدارة أكثر فعالية"، حيث كان النقاش ثري ومليئ بالاستفادة من قبل مشاركة الحضور وخاصة في الأمور المتعلقة بتنوع وجودة المعلومات التي يتم تقديمها إلى مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات الفعالة. أنا أتطلع إلى المزيد من هذه المنتديات / الفعاليات التي ينظمها معهد حوكمة.

    سونيل إدواردز - رئيس مكتب التدقيق الداخلي - بنك الشارقة

  • "كان "منتدى الإفطار" بعنوان أفضل ممارسات مجلس الإدارة، والذي نظمه معهد حوكمة بالتعاون مع Diligent من المنتديات الناجحة والتي تتسم بالعمق والغنى بالمعلومات القيمة، والتنظيم المتميز.

    مصطفى إبراهيم عبد التواب – وكيل ومستشار الضرائب -  سكايلينزللاستشارات الضريبية

  • ليس هناك شك على الإطلاق في أن معهد حوكمة - كما هو الحال دائمًا - بذل جهودًا لا مثيل لها في إصدار أحدث تقرير له بالتعاون مع Diligent حول أفضل ممارسات مجلس الإدارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كانت المناقشات التي دارت في "منتدى الإفطار" مهمة ومفيدة للغاية؛ وتدفق الأسئلة من قبل المشاركين والإجابات القيمة من قبل فريق المتحدثين هو دليل واضح على نجاح معهد حوكمة المستمر. 

    ياسر الدباش - سكرتير مجلس الإدارة - مجموعة غباش للتجارة والاستثمار

  • ان المعرفة  ودراسات الحالة والتعلم التي يقدمها "برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة " مفيده جدا وفعاله في  مراحل التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ والإنجاز لخطط النمو في الاقتصاد الصعب الجغرافية السياسية الأوقات التي نعمل فيها.

    هشام دمشقي - الرئيس التنفيذي

    BAP LLC

    (مرتبط بشركات جنرال موتورز التجارية-واشنطن العاصمة)

  • يعتبر برنامج أمناء سر مجلس الإدارة المعتمد والذي يقدمه  معهد حوكمة وسوق دبي المالي دورة أساسية و ضرورية لتعلم حوكمة الشركات ونطاق ومسؤوليات أمين سر مجلس الإدارة وفهم متطلبات  الحوكمة والإفصاح في سوق دبي المالي وهيئة الأوراق المالية والسلع. وهي تعتبر دورة عملية تجمع بين أفضل الممارسات والدروس العملية الأساسية . لذا فإني أوصي بالبرنامج الأشخاص العاملين في مجال حوكمة الشركات، وخاصة في الشركات  المدرجة في أسواق المال.

    عمران الزماني-المستشار القانوني – دانة غاز (ش.م. ع.)

التغريدات الأخيرة

@معهد حوكمة
As part of our ongoing effort to promote gender diversity in the regional board rooms, we are launching the “Women… twitter.com/i/web/status/1…
twitter

Videos

الشركاء