السياسة المتعلقة بالمشروعات المملوكة للدولة
السياسة المتعلقة بالمشروعات المملوكة للدولة
This website uses cookies in order to offer you the most relevant information. Please accept cookies for optimal performance. Find out more
×

في ظل الدور الهام الذي تلعبه ملكية الدولة في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هناك حاجة لوضع سياسة واضحة لإصلاح المشروعات تعتمد على تحسين حوكمة الشركات بالمشروعات المملوكة للدولة. وتعتبر هذه السياسة هامة للمشروعات التي سيتم خصخصتها فضلاً عن المشروعات الباقية تحت الملكية الكلية أو الجزئية للدولة. ومن خلال تحسين عملية اتخاذ القرار والسيطرة بواسطة الدولة يمكن لحوكمة الشركات أن تحسن من أداء وتنافسية المشروعات المملوكة للدولة وتهيئة مجال العمل بين المشروعات المملوكة للدولة والمشروعات الخاصة. في العديد من الحالات يمكن للمشروعات المملوكة للدولة ذات الأداء المحسن أن يكون لها نتائج مالية إيجابية طالما أنه في الغالب يتم مطالبة ميزانيات الحكومة بالتدخل لإنقاذ الشركات الكبرى المملوكة للدولة.

الحوكمة الجيدة توفر شفافية أفضل في هياكل وعمليات الشركات ويقلل من فرص التدخل السياسي في التفاعلات بين الحكومة والإدارة والأطراف المعنية. وبذلك فإن الحوكمة الجيدة في المشروعات المملوكة للدولة تؤدي إلى حوكمة جيدة في القطاع العام بصفة عامة وإلى تقليل الفساد.

مع تشكيل فريق عمل اعتمده بيان دبي الصادر في نوفمبر 2006م وهو فريق العمل المعني بحوكمة الشركات في المشروعات المملوكة للدولة حيث قام هذا الفريق بعمل استبيان على أساس الإرشادات التي اعتمدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول حوكمة الشركات للمشروعات المملوكة للدولة والذي تم تعميمه على 12 منطقة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا (وزارات وهيئات تنظيمية في البحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعمان وباكستان وقطر والإمارات العربية المتحدة واليمن) لدراسة إطر حوكمة الشركات بالمشروعات المملوكة للدولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وناقش فريق العمل نتائج الاستبيان في الاجتماعات والمشاورات الإلكترونية.

اقرأ المزيد عن نطاق عمل فريق العمل

بيان السياسة

الآراء

  • يعتبر برنامج أمناء سر مجلس الإدارة المعتمد والذي يقدمه  معهد حوكمة وسوق دبي المالي دورة أساسية و ضرورية لتعلم حوكمة الشركات ونطاق ومسؤوليات أمين سر مجلس الإدارة وفهم متطلبات  الحوكمة والإفصاح في سوق دبي المالي وهيئة الأوراق المالية والسلع. وهي تعتبر دورة عملية تجمع بين أفضل الممارسات والدروس العملية الأساسية . لذا فإني أوصي بالبرنامج الأشخاص العاملين في مجال حوكمة الشركات، وخاصة في الشركات  المدرجة في أسواق المال.

    عمران الزماني-المستشار القانوني – دانة غاز (ش.م. ع.)

  • يعد برنامج أمناء سر مجلس الإدارة بحق برنامج رائع. فالبرنامج جيد جداً حيث يقدم معلومات مفيدة بطريقة ممتازة. كان البرنامج ملهماً جداً، مفعماً بالحيوية، حيث استعرض الكثير من الأفكار، مع تقديم معرفة  متعمقة من خلال الحالات العملية. يتمتع البرنامج بتكوين متوازن للمشاركين، مما ساهم في مناقشات مثيرة للاهتمام والكثير من المعلومات والخبرات المتبادلة. أوصى به أي شخص مهتم بتحسين كفاءاته الأساسية.

    حسن مراد أغا-رئيس مجموعة الامتثال و الرقابة الداخلية-الخليج للاستثمار العام (PSC)

  • ينبغي على جميع الشركات تشجيع مجالس الإدارة بها، ومديريها التنفيذيين أو الموظفين الذين يضطلعون بمسؤوليات مجلس الإدارة للشركات التابعة لها لحضور برامج للتدريب على حوكمة الشركات. يوفر معهد حوكمة القدرة للأشخاص والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي إلى التطوير في مجال حوكمة الشركات ومجالس إدارتها من خلال برنامج شامل لتعليم أفضل الممارسات الدولية التي تم تصميمها لتناسب القضايا المحددة للحوكمة في الدول العربية.

    أليستر موليجان – نائب رئيس إدارة الأصول -  الشركة الوطنية للتبريد المركزي (ش.م. ع.)

  • يشرفني حقاً أن أحصل على هذه الشهادة وأوصي بها رؤساء الامتثال لجميع الشركات المدرجة في سوق دبي المالي للمشاركة وتحقيق هذه الشهادة.

    نبيل ميرزا -مدير أول – إدارة الإمتثال-  مجموعة جي إف أتش المالية

  • أضافت لي ورشة عمل الحوكمة مستوى عال من الكفاءة المهنية. تناولت الورشة وناقشت المفاهيم الصحيحة لنشر مفاهيم الحوكمة الرشيدة وتطبيقها والدعم الفعال لأعمال المصرف وفقا للقواعد والإجراءات.

    أسامة اسحق الحاج - رئيس الشؤون القانونية و أمين سر مجلس الإدارة  - بنك دبي الإسلامي

  • دورة مفيدة جداً وغنية بالمعلومات، فقد ساعدتني على معرفة دور أمين سر مجلس الإدارة بشكل أعمق

    حمد الحوسني-أمين سر مجلس إدارة المجموعة  -بنك الإمارات دبي الوطني

  • أي شخص يريد أن يدخل عالم الحوكمة ومجالس الإدارة؛ هذا هو جواز سفرك

    جهاد كاظم - مدير الخدمات القانونية بغرفة دبي  

  • برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة هو واحد من البرامج الأكثر فائدة  التي حضرتها خلال حياتي المهنية. تكمن قوة هذا البرنامج في الطريقة التي تمت بها هيكلة كل جزء  حيث يغطي كل جزء جوانب هامة جداً لدور الإدارة المطلوبة.

    ندى إسحاق عبد الكريم - مدير - أمين سر مجلس الإدارة - بنك البحرين الإسلامي

  • برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة الذي  يقدمه معهد حوكمة هو وسيلة ممتازة لإعداد أعضاء مجلس الادارة لفهم إلتزاماتهم والوفاء بها بشكل صحيح كأعضاء في مجلس الإدارة. وقد استفدت كثيرا من هذا البرنامج، وقد بدأت بالفعل بتنفيذ بعض أفضل الممارسات التي درستها في هذة الدورة في مجالس الإدارة التي أعمل بها.  

    أمير عرب -مدير-  هافينفيست برايفيت أكويتي الشرق الأوسط المحدودة

  • برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة هو طريقة رائعة لاكتساب المعرفة وتحسين الفهم في مجالات مثل وظيفة مجلس الإدارة وحوكمة الشركات. أوصي بهذا البرنامج كخطوة تأسيسية قبل البدء في العمل في مجلس الإدارة بأي مؤسسة.

    بندو آن جوزيف –الرئيس التنفيذي للعمليات -3W Networks

التغريدات الأخيرة

@معهد حوكمة
Hawkamah announces the appointment of Board member Philip Armstrong bit.ly/2lUBmp2 #corpgov pic.twitter.c...om/ip0loWd1rV
twitter
@معهد حوكمة
"المرأة هي نصف المجتمع، وأي بلد يسعى إلى التنمية لا ينبغي أن يتركها في فقر أو أمية. أنا أساند المرأة ، وأقول ذلك دا… twitter.com/i/web/status/1…
twitter