السياسة المتعلقة بالمشروعات المملوكة للدولة
السياسة المتعلقة بالمشروعات المملوكة للدولة
This website uses cookies in order to offer you the most relevant information. Please accept cookies for optimal performance. Find out more
×

في ظل الدور الهام الذي تلعبه ملكية الدولة في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هناك حاجة لوضع سياسة واضحة لإصلاح المشروعات تعتمد على تحسين حوكمة الشركات بالمشروعات المملوكة للدولة. وتعتبر هذه السياسة هامة للمشروعات التي سيتم خصخصتها فضلاً عن المشروعات الباقية تحت الملكية الكلية أو الجزئية للدولة. ومن خلال تحسين عملية اتخاذ القرار والسيطرة بواسطة الدولة يمكن لحوكمة الشركات أن تحسن من أداء وتنافسية المشروعات المملوكة للدولة وتهيئة مجال العمل بين المشروعات المملوكة للدولة والمشروعات الخاصة. في العديد من الحالات يمكن للمشروعات المملوكة للدولة ذات الأداء المحسن أن يكون لها نتائج مالية إيجابية طالما أنه في الغالب يتم مطالبة ميزانيات الحكومة بالتدخل لإنقاذ الشركات الكبرى المملوكة للدولة.

الحوكمة الجيدة توفر شفافية أفضل في هياكل وعمليات الشركات ويقلل من فرص التدخل السياسي في التفاعلات بين الحكومة والإدارة والأطراف المعنية. وبذلك فإن الحوكمة الجيدة في المشروعات المملوكة للدولة تؤدي إلى حوكمة جيدة في القطاع العام بصفة عامة وإلى تقليل الفساد.

مع تشكيل فريق عمل اعتمده بيان دبي الصادر في نوفمبر 2006م وهو فريق العمل المعني بحوكمة الشركات في المشروعات المملوكة للدولة حيث قام هذا الفريق بعمل استبيان على أساس الإرشادات التي اعتمدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول حوكمة الشركات للمشروعات المملوكة للدولة والذي تم تعميمه على 12 منطقة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا (وزارات وهيئات تنظيمية في البحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعمان وباكستان وقطر والإمارات العربية المتحدة واليمن) لدراسة إطر حوكمة الشركات بالمشروعات المملوكة للدولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وناقش فريق العمل نتائج الاستبيان في الاجتماعات والمشاورات الإلكترونية.

اقرأ المزيد عن نطاق عمل فريق العمل

بيان السياسة

من آراء المشاركين

  • يوفر برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة أساسًا متينًا لإدارة الشركات للمديرين الحاليين والطموحين.

    ديفيد هاغلوند - المدير التنفيذي الأول ومديراستراتيجيات تمبلتون الحدودية وسوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • "شكرا جزيلا لتقاسم مثل هذه الثاقبة عبر الإنترنت. كانت مفيدة وقيما للجميع "

    شادي راشد - باحث اقتصادي أول بوزارة التعاون الدولي المصرية

  • "جلسة جيدة ومنظمة تنظيماً جيداً جداً على شبكة الإنترنت حول كيفية العازلة وتقليل تأثير فيروس" كوفيد – "19, للحفاظ على استدامة الأعمال بالتنسيق مع معهد حوكمة و الجامعة الامريكية في بيروت / مخزومي"

    بلال حمادة - المستشار التنفيذي

  • "حضرت واحدة من أفضل الحلقات عبر الإنترنت. أحسنتم عملاً كلية سليمان س. العليان للأعمال ومعهد حوكمة "

    فداء كنعان – عضو مجلس إدارة – التعليم التنفيذي– كلية سليمان س. العليان للأعمال - الجامعة الامريكية في بيروت

  • "شكّلت هذه الجولة الدراسية الدولية رحلة مليئة بالمعرفة والخبرة والكفاءة المهنية، فقد تعلّمت فيها الكثير واستمتعت بالتأكيد بالوقت الذي قضيته مع زملائي".

    إبتهال الشمالي - مدير دائرة حوكمة الشركات في هيئة أسواق المال بدولة الكويت

  • تُوفر منتديات الإفطار التي ينظمها معهد حوكمة فرصة رائعة للحضور لمقابلة ممارسي الحوكمة وتبادل الأفكار حول القضايا والتحديات الحالية. كان فريق المتحدثين مكون من خبراء في مجال الحوكمة، والذين قاموا بمناقشة التحديات من وجهات نظر مختلفة حول "كيفية جعل مجلس الإدارة أكثر فعالية"، حيث كان النقاش ثري ومليئ بالاستفادة من قبل مشاركة الحضور وخاصة في الأمور المتعلقة بتنوع وجودة المعلومات التي يتم تقديمها إلى مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات الفعالة. أنا أتطلع إلى المزيد من هذه المنتديات / الفعاليات التي ينظمها معهد حوكمة.

    سونيل إدواردز - رئيس مكتب التدقيق الداخلي - بنك الشارقة

  • "كان "منتدى الإفطار" بعنوان أفضل ممارسات مجلس الإدارة، والذي نظمه معهد حوكمة بالتعاون مع Diligent من المنتديات الناجحة والتي تتسم بالعمق والغنى بالمعلومات القيمة، والتنظيم المتميز.

    مصطفى إبراهيم عبد التواب – وكيل ومستشار الضرائب -  سكايلينزللاستشارات الضريبية

  • ليس هناك شك على الإطلاق في أن معهد حوكمة - كما هو الحال دائمًا - بذل جهودًا لا مثيل لها في إصدار أحدث تقرير له بالتعاون مع Diligent حول أفضل ممارسات مجلس الإدارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كانت المناقشات التي دارت في "منتدى الإفطار" مهمة ومفيدة للغاية؛ وتدفق الأسئلة من قبل المشاركين والإجابات القيمة من قبل فريق المتحدثين هو دليل واضح على نجاح معهد حوكمة المستمر. 

    ياسر الدباش - سكرتير مجلس الإدارة - مجموعة غباش للتجارة والاستثمار

  • ان المعرفة  ودراسات الحالة والتعلم التي يقدمها "برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة " مفيده جدا وفعاله في  مراحل التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ والإنجاز لخطط النمو في الاقتصاد الصعب الجغرافية السياسية الأوقات التي نعمل فيها.

    هشام دمشقي - الرئيس التنفيذي

    BAP LLC

    (مرتبط بشركات جنرال موتورز التجارية-واشنطن العاصمة)

  • يعتبر برنامج أمناء سر مجلس الإدارة المعتمد والذي يقدمه  معهد حوكمة وسوق دبي المالي دورة أساسية و ضرورية لتعلم حوكمة الشركات ونطاق ومسؤوليات أمين سر مجلس الإدارة وفهم متطلبات  الحوكمة والإفصاح في سوق دبي المالي وهيئة الأوراق المالية والسلع. وهي تعتبر دورة عملية تجمع بين أفضل الممارسات والدروس العملية الأساسية . لذا فإني أوصي بالبرنامج الأشخاص العاملين في مجال حوكمة الشركات، وخاصة في الشركات  المدرجة في أسواق المال.

    عمران الزماني-المستشار القانوني – دانة غاز (ش.م. ع.)

التغريدات الأخيرة

@معهد حوكمة
This 15th issue of the Hawkamah Journal focuses on how the MENA region can, through improved ESG practices, help at… twitter.com/i/web/status/1…
twitter

Videos

الشركاء