الشركات العائلية
الشركات العائلية
This website uses cookies in order to offer you the most relevant information. Please accept cookies for optimal performance. Find out more
×

تعد حوكمة مؤسسات الأعمال المملوكة للعائلات صعبة ومختلفة عن حوكمة الأنواع الأخرى من الشركات. ويعود ذلك بصورة أساسية إلى التداخل بين العائلة والشركة. لذا تحتاج الشركات المملوكة للعائلات إلى حوكمة الشركات فضلاً عن "حوكمة العائلة" والتي تشير إلى الآليات الحاكمة لعلاقة العائلة بالشركة. ومن الواضح أن الشركات المملوكة للعائلات التي تتمتع بالقدرة على تنظيم وتوضيح العلاقة بين العائلة والشركة هي فقط التي تستمر إلى ما بعد الجيل الثالث.

 

تشكل الشركات العائلية أقدم وأكثر أشكال شركات الأعمال هيمنةً في العالم، وهي تتمتع غالباً بالعديد من المزايا عن نظرائها من الشركات غير العائلية. وبسبب وجود عنصر العائلة فعلى الأرجح أن تكون الثقة أكثر داخل الشركة وغالباً ما يكون هناك فهم شائع للقيم المشتركة. كما تتمتع الكثيرُ من الشركات العائلية أيضاً بمستويات عالية من الالتزام والولاء للشركة، ومع ذلك فإن الرابطة العاطفية التي تساعد أعمال العائلة في الازدهار والنجاح قد تصبح أيضاً مصدراً للتدخُّل غير المنظم والفشل؛ فالقلق وخاصة في الأجيال اللاحقة يكون مصدره أن شؤون العائلة قد تتداخل مع أعمالها، ويكون التحدي أمام أعمال العائلة هو كيفية الحفاظ على نقاط قواها الجوهرية وتهميش نقاط ضعفها ويكون الاستعداد للتعقيدات المستقبلية هو التحدي الأساسي.

تبدأ حوكمة الشركات من الاعتراف بأن لكلٍّ من الشركة والعائلة احتياجات وأهدافاً خاصة قد تتناقض في بعض الأحيان وما يحدد نجاح الشركة هو مدى قدرة الشركة والعائلة على الموازنة بين المطالب المتناقضة لهما.

بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية لحوكمة الشركات المقدمة إلى جانب الأعمال، يقدم معهد حوكمة خدمات استشارية لحوكمة العائلة.

خدمات معهد حوكمة للأعمال العائلية

وضع دساتير العائلة حوكمة الأصول/ الفروع وضع أطر حوكمة العائلة(مثل مجلس العائلة وجمعية العائلة) تسهيل اجتماعات العائلة تخطيط تعاقب السلطة التدريب للأجيال الحالية والمستقبلية

الآراء

  • “The topic discussed was forward-looking, enlightening and practical. The well-balanced panel considered the next area of governance reform from a broad perspective, with the session covering useful and thought-provoking concepts.”

    Nalika Manjrekar -VP - Group Corporate Governance at First Abu Dhabi Bank 

  • تُوفر منتديات الإفطار التي ينظمها معهد حوكمة فرصة رائعة للحضور لمقابلة ممارسي الحوكمة وتبادل الأفكار حول القضايا والتحديات الحالية. كان فريق المتحدثين مكون من خبراء في مجال الحوكمة، والذين قاموا بمناقشة التحديات من وجهات نظر مختلفة حول "كيفية جعل مجلس الإدارة أكثر فعالية"، حيث كان النقاش ثري ومليئ بالاستفادة من قبل مشاركة الحضور وخاصة في الأمور المتعلقة بتنوع وجودة المعلومات التي يتم تقديمها إلى مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات الفعالة. أنا أتطلع إلى المزيد من هذه المنتديات / الفعاليات التي ينظمها معهد حوكمة.

    سونيل إدواردز - رئيس مكتب التدقيق الداخلي - بنك الشارقة

  • "كان "منتدى الإفطار" بعنوان أفضل ممارسات مجلس الإدارة، والذي نظمه معهد حوكمة بالتعاون مع Diligent من المنتديات الناجحة والتي تتسم بالعمق والغنى بالمعلومات القيمة، والتنظيم المتميز.

    مصطفى إبراهيم عبد التواب – وكيل ومستشار الضرائب -  سكايلينزللاستشارات الضريبية

  • ليس هناك شك على الإطلاق في أن معهد حوكمة - كما هو الحال دائمًا - بذل جهودًا لا مثيل لها في إصدار أحدث تقرير له بالتعاون مع Diligent حول أفضل ممارسات مجلس الإدارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كانت المناقشات التي دارت في "منتدى الإفطار" مهمة ومفيدة للغاية؛ وتدفق الأسئلة من قبل المشاركين والإجابات القيمة من قبل فريق المتحدثين هو دليل واضح على نجاح معهد حوكمة المستمر. 

    ياسر الدباش - سكرتير مجلس الإدارة - مجموعة غباش للتجارة والاستثمار

  • ان المعرفة  ودراسات الحالة والتعلم التي يقدمها "برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة " مفيده جدا وفعاله في  مراحل التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ والإنجاز لخطط النمو في الاقتصاد الصعب الجغرافية السياسية الأوقات التي نعمل فيها.

    هشام دمشقي - الرئيس التنفيذي

    BAP LLC

    (مرتبط بشركات جنرال موتورز التجارية-واشنطن العاصمة)

  • يعتبر برنامج أمناء سر مجلس الإدارة المعتمد والذي يقدمه  معهد حوكمة وسوق دبي المالي دورة أساسية و ضرورية لتعلم حوكمة الشركات ونطاق ومسؤوليات أمين سر مجلس الإدارة وفهم متطلبات  الحوكمة والإفصاح في سوق دبي المالي وهيئة الأوراق المالية والسلع. وهي تعتبر دورة عملية تجمع بين أفضل الممارسات والدروس العملية الأساسية . لذا فإني أوصي بالبرنامج الأشخاص العاملين في مجال حوكمة الشركات، وخاصة في الشركات  المدرجة في أسواق المال.

    عمران الزماني-المستشار القانوني – دانة غاز (ش.م. ع.)

  • يعد برنامج أمناء سر مجلس الإدارة بحق برنامج رائع. فالبرنامج جيد جداً حيث يقدم معلومات مفيدة بطريقة ممتازة. كان البرنامج ملهماً جداً، مفعماً بالحيوية، حيث استعرض الكثير من الأفكار، مع تقديم معرفة  متعمقة من خلال الحالات العملية. يتمتع البرنامج بتكوين متوازن للمشاركين، مما ساهم في مناقشات مثيرة للاهتمام والكثير من المعلومات والخبرات المتبادلة. أوصى به أي شخص مهتم بتحسين كفاءاته الأساسية.

    حسن مراد أغا-رئيس مجموعة الامتثال و الرقابة الداخلية-الخليج للاستثمار العام (PSC)

  • ينبغي على جميع الشركات تشجيع مجالس الإدارة بها، ومديريها التنفيذيين أو الموظفين الذين يضطلعون بمسؤوليات مجلس الإدارة للشركات التابعة لها لحضور برامج للتدريب على حوكمة الشركات. يوفر معهد حوكمة القدرة للأشخاص والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي إلى التطوير في مجال حوكمة الشركات ومجالس إدارتها من خلال برنامج شامل لتعليم أفضل الممارسات الدولية التي تم تصميمها لتناسب القضايا المحددة للحوكمة في الدول العربية.

    أليستر موليجان – نائب رئيس إدارة الأصول -  الشركة الوطنية للتبريد المركزي (ش.م. ع.)

  • يشرفني حقاً أن أحصل على هذه الشهادة وأوصي بها رؤساء الامتثال لجميع الشركات المدرجة في سوق دبي المالي للمشاركة وتحقيق هذه الشهادة.

    نبيل ميرزا -مدير أول – إدارة الإمتثال-  مجموعة جي إف أتش المالية

  • أضافت لي ورشة عمل الحوكمة مستوى عال من الكفاءة المهنية. تناولت الورشة وناقشت المفاهيم الصحيحة لنشر مفاهيم الحوكمة الرشيدة وتطبيقها والدعم الفعال لأعمال المصرف وفقا للقواعد والإجراءات.

    أسامة اسحق الحاج - رئيس الشؤون القانونية و أمين سر مجلس الإدارة  - بنك دبي الإسلامي

التغريدات الأخيرة

@معهد حوكمة
نظام الحوكمة بدبي.. نقلة نوعية وتأسيس جديد للشركات الحكومية. albayan.ae/economy/local-…
twitter

الشركاء