الشركات المدرجة
الشركات المدرجة
This website uses cookies in order to offer you the most relevant information. Please accept cookies for optimal performance. Find out more
×

تعتبر الحوكمة الجيدة مهمة لجميع أنواع الشركات. ومع ذلك، فهي ضرورية للشركات المدرجة في أسواق المال ليس فقط من وجهة نظر الجهات التنظيمية، ولكن من وجهة نظر الأعمال أيضًا. ذلك أن حوكمة الشركات توفر للشركة قاعدة مستقرة يمكن من خلالها تنفيذ أعمالها بأدوار وصلاحيات محددة بوضوح ومن خلال الضوابط والتوازنات اللازمة. لذلك تعد حوكمة الشركات أداة عمل عملية ومكونًا لا يتجزأ من ممارسات الأعمال الناجحة.

وبالطبع يؤدي أداء الأعمال بشكل أفضل إلى عائد أكبر على الاستثمار، مما يجعل حوكمة الشركات أساسية للمستثمرين. كما توفر حوكمة الشركات مزيدًا من الشفافية والمساءلة ومعايير أعلى للإفصاح والتي يرتكز عليها المستثمرون في قراراتهم الاستثمارية.

الشركات التي تتمتع بشفافية عالية وتهتم بمعايير حوكمة الشركات الجيدة تحصل دائمًا على علاوة عالية في أسواق رأس المال لأن ممارسة تقييم الاستثمار لهذه الشركات تصبح أكثر موثوقية وذات مغزى وتجتذب بذلك المزيد من المستثمرين طويلي الأجل.

 

خدمات الحوكمة للشركات المدرجة في أسواق المال:

تقييم منظومة الحوكمة في الشركات تقييم مجلس الإدارة المقارنة القياسية المعياريية مع النظراء الدوليين والإقليميين والمحليين مراجعة التقارير السنوية وتقارير الاستدامة والإفصاحات الأخرى تطوير أطر حوكمة الشركات صياغة أدلة حوكمة الشركات مع السياسات الرئيسية صياغة خطط تطوير حوكمة الشركات دعم تنفيذ حوكمة الشركات التطوير المهني لأعضاء مجلس الإدارة تدريب مجلس الإدارة / أمناء السر

من آراء المشاركين

  • " أود أن أشكر معهد حوكمة على الورشة التدريبية بعنوان إعداد التقارير حول البيئة والمجتمع والحوكمة ، لقد كانت مفيدة للغاية،  وقد تلقيت بالتأكيد بعض المعلومات التي سأستخدمها في عملي "

    رانيا الزعتري - رئيس قسم الرعاية الصحية المجتمعية في المقاصد

  • يوفر برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة أساسًا متينًا لإدارة الشركات لأعضاء مجلس الإدارة الحاليين والطموحين.

    ديفيد هاغلوند - المدير التنفيذي الأول ومديراستراتيجيات تمبلتون الحدودية وسوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • "شكرا جزيلا لتقاسم مثل هذه الثاقبة عبر الإنترنت. كانت مفيدة وقيما للجميع "

    شادي راشد - باحث اقتصادي أول بوزارة التعاون الدولي المصرية

  • "جلسة جيدة ومنظمة تنظيماً جيداً جداً على شبكة الإنترنت حول كيفية العازلة وتقليل تأثير فيروس" كوفيد – "19, للحفاظ على استدامة الأعمال بالتنسيق مع معهد حوكمة و الجامعة الامريكية في بيروت / مخزومي"

    بلال حمادة - المستشار التنفيذي

  • "حضرت واحدة من أفضل الحلقات عبر الإنترنت. أحسنتم عملاً كلية سليمان س. العليان للأعمال ومعهد حوكمة "

    فداء كنعان – عضو مجلس إدارة – التعليم التنفيذي– كلية سليمان س. العليان للأعمال - الجامعة الامريكية في بيروت

  • "شكّلت هذه الجولة الدراسية الدولية رحلة مليئة بالمعرفة والخبرة والكفاءة المهنية، فقد تعلّمت فيها الكثير واستمتعت بالتأكيد بالوقت الذي قضيته مع زملائي".

    إبتهال الشمالي - مدير دائرة حوكمة الشركات في هيئة أسواق المال بدولة الكويت

  • تُوفر منتديات الإفطار التي ينظمها معهد حوكمة فرصة رائعة للحضور لمقابلة ممارسي الحوكمة وتبادل الأفكار حول القضايا والتحديات الحالية. كان فريق المتحدثين مكون من خبراء في مجال الحوكمة، والذين قاموا بمناقشة التحديات من وجهات نظر مختلفة حول "كيفية جعل مجلس الإدارة أكثر فعالية"، حيث كان النقاش ثري ومليئ بالاستفادة من قبل مشاركة الحضور وخاصة في الأمور المتعلقة بتنوع وجودة المعلومات التي يتم تقديمها إلى مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات الفعالة. أنا أتطلع إلى المزيد من هذه المنتديات / الفعاليات التي ينظمها معهد حوكمة.

    سونيل إدواردز - رئيس مكتب التدقيق الداخلي - بنك الشارقة

  • "كان "منتدى الإفطار" بعنوان أفضل ممارسات مجلس الإدارة، والذي نظمه معهد حوكمة بالتعاون مع Diligent من المنتديات الناجحة والتي تتسم بالعمق والغنى بالمعلومات القيمة، والتنظيم المتميز.

    مصطفى إبراهيم عبد التواب – وكيل ومستشار الضرائب -  سكايلينزللاستشارات الضريبية

  • ليس هناك شك على الإطلاق في أن معهد حوكمة - كما هو الحال دائمًا - بذل جهودًا لا مثيل لها في إصدار أحدث تقرير له بالتعاون مع Diligent حول أفضل ممارسات مجلس الإدارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كانت المناقشات التي دارت في "منتدى الإفطار" مهمة ومفيدة للغاية؛ وتدفق الأسئلة من قبل المشاركين والإجابات القيمة من قبل فريق المتحدثين هو دليل واضح على نجاح معهد حوكمة المستمر. 

    ياسر الدباش - سكرتير مجلس الإدارة - مجموعة غباش للتجارة والاستثمار

  • إن المعرفة ودراسات الحالة والتعلم التي يقدمها "برنامج إعداد أعضاء مجلس الإدارة" مفيدة جداً وفعالة في مراحل التخطيط الإستراتيجي والتسليم لخطط النمو في الاوقات الإقتصادية والجيوسياسية الصعبة التي نعمل فيها.

    هشام دمشقي - الرئيس التنفيذي

    BAP LLC

    (مرتبط بشركات جنرال موتورز التجارية-واشنطن العاصمة)

التغريدات الأخيرة

@معهد حوكمة
Register to join the webinar "ENHANCING BOARD PERFORMANCE – BOARD EVALUATION" hosted by Hawkamah and presented join… twitter.com/i/web/status/1…
twitter

Videos

الشركاء